رفع الجهالة عن نسب بجالة

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله  *  وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

Home بني بجالة

رفع الجهالة عن نسب بني بجالة البجليين (البُجلان)

----------(*****)----------

بعد انتشار المنتديات بشبكة الإنترنت كثر اللغط والكلام المرسل عن أنساب القبائل والأسر بتلك المنتديات ، وصار ما هب ودب يتحدث عن الأنساب ؛ وعن مصدر اشتقاق أسماء القبائل والطوائف والأسر ، وبهذه النافذة سنبين مصدر اسم قبيلة بجالة البجلية التي منها فرقة البُجلان (نسبة جماعية لبجالة) في دولة الكويت .

فالثابت بالمراجع أن (بجالة) اسم يتكرر في أسماء بطون القبائل العربية ، ومنهم بطن من قبيلة بجيلة الأنمارية القحطانية ، وهم : بنو بجالة بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن أفصي بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي الأنماري ، ومن هذا البطن : قبيلة بجالة المعاصرة المقيمة بضواحي الليث قرب مكة المكرمة وشيخهم الحالي هو الشيخ جمعان بن مهوس البجالي ؛ ولهم منتدى باسم : منتديات قبيلة بجالة الرسمية ، وموقع باسم : بني بجالة - البُجلان .

 

وبجالة اسم عربي أصيل بصيغة المفرد له عدة معاني بمراجع اللغة ، منها : الشيخ الكبير العظيم السيد مع جَمَال ونُبْل ، وقد بَجُلَ بَجَالة وبُجُولاً ، ولا توصف بذلك المرأَة . ويقال : ذو بَجْلة وذو بَجَالة ، وهو الرُّوَاءُ والحُسْن والحَسَب والنُّبْل ، وبه سمي الرجل بَجَالة .

 

والثابت بالمراجع أن (بجالة) اسم مفرد ؛ والجمع منه : بُجلان ؛ وهو جمع تكسير على وزن (فعلان) بضم فسكون كما ورد بمراجع اللغة والصرف ؛ ويستخدم لتعريف جماعة من بجالة - وقيل أيضاً لتعريف جماعة من بجيلة - فيقال لهم  بُجلان  ،  ومن هنا جاء لقب أهل وادي المريفق بالحجاز وأهل دولة الكويت . والجدير بالذكر أن لفظ الجمع الذي على وزن (فعلان) ينطبق أيضاً على اسماء بطون وعشائر أخرى ، منها على سبيل المثال : الجبلان من المطران ، والحبلان من الجبل من عنزة ، وكلها ألفاظ جمع تماثل قولك : العجلان والهتلان والعتبان والعجمان وغير ذلك من الألقاب التي أصلها بصيغة الجمع وتستخدم للنسبة الجماعية .

وبسبب الجهل بما ذكرنا أعلاه ؛ صار البعض تارة ينسب قبيلة بجالة لخرافة مفادها إن أم القبيلة جنية اسمها (برقة) ، وتارة أخرى تُنسب لقبيلة فهم (أخوة قبيلة عدوان) رغم عدم وجود بجالة ضمن بطون قبيلة فهم القيسية ، والبعض الآخر خلط بين بجالة وقبيلتها الأم (بجيلة) وأعتبر بجالة هي نفسها بجيلة ، وفئة منهم عد بجالة من ضبة العدنانية لمجرد جهله ببطن بجالة بجيلة لأنه بطن صغير من بطون بجيلة ولم يكتسب شهرة مثل بعض بطون بجيلة الأخرى ، وبعضهم أعتبر بجالة من تميم معتبرين أن قبيلة ضبة (في ضبة بطن باسم بجالة) هي أحدى قبائل بني تميم ضاربين بعرض الحائط أقوال أمهات الكتب بشأن نسب كل من قبيلة ضبة وقبيلة بني تميم .

 

*  وفي كتاب ( رفع الجهالة عن نسب بجالة ) شرح وافي عن نسب بني بجالة البجليين  *

Back Home Up