بجيلة بفارس وخراسان

بجيلة في السعودية بجيلة في الكويت بجيلة في اليمن بجيلة في العراق بجيلة في الشام بجيلة بمصر والمغرب بجيلة بفارس وخراسان

قبيلة بجيلة في بلاد فارس وخراسان

----------(*****)----------

كانت بلاد فارس وخراسان جزء من الدولة الإسلامية الكبرى ، لذلك نجد ان كثير من القبائل العربية سكنت تلك البلاد ومنهم بطون من قبيلة بجيلة ، وتذكر المراجع ان بعض البجليين تولوا مناصب بتلك البلاد أيام الأمويين والعباسيين أيضاً ، وأشتهر منهم أسد بن عبدالله القسري البجلي الذي تولى بلاد خراسان مرتين .

والجدير بالذكر فان المراجع تذكر إن من الأسباب الرئيسية في سقوط الخلافة الأموية هو إشتعال نيران العصبية القبلية بخراسان بين القبائل اليمانية القحطانية والتي منها قبيلة بجيلة وبين القبائل المضرية العدنانية ؛ بل أن بعض المراجع أرجعت سبب سقوط الخلافة الأموية إلى أبتعاد القبائل اليمانية القحطانية عن تأييد ومساندة حكم بني أمية بسبب قتل الأمير خالد بن عبدالله القسري البجلي والي العراقين بعد عزله .

ومن البجليين الذين يعدون من أهل خراسان : مسلمة بن يحيى البجلي الخراساني الذي كان من أكابر القادة أيام الدولة العباسية ، وولاه هارون الرشيد سنة 172هـ إمرة بلاد مصر . والمحدث عطاء بن ميسرة البجلي الخراساني . وعبداللطيف بن عبدالمؤمن الخرساني الجامي البجلي الصوفي الذي يتصل نسبه بالصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه ، وهو الذي قدم إلى القسطنطينية أيام السلطان سليمان القانوني أحد سلاطين الدولة العثمانية الذي أحتل بغداد عام 1534م .

 

أما البجليين الذين يعدون من أهل فارس ، فمنهم : الفقيه والقاضي سعد بن الصلت البجلي قاضي بلدة شيراز بفارس ، والمحدث عمرو بن المبارك البجلي الإصفهاني الذي كان يقيم بمحلة تسمى اليهودية بإصفهان ، وغيرهم .

والجدير بالذكر فانه مازال بعض البجليين يقيمون بالمناطق العربية في بلاد فارس والأحواز التي كانت جزء من العراق حتي منتصف القرن التاسع عشر ، ومن مدن الأحواز بلدة تسمى (تستر) منها المحدث الحسين بن أدريس البجلي الجريري التستري الذي تعده المراجع من نسل الصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه .

وربما من المتأخرين المير مهنا حاكم بلدة (بندر يق) الواقعة على الساحل الفارسي من الخليج العربي ؛ وهو الذي ذكره الرحالة نيبور في عام 1765م أنه من قبيلة بني صعب ، ولا ندري من أي بني صعب هو ، فربما يكون من بني صعب بن يشكر من بجيلة القحطانية (والله أعلم) .

----------(*****)----------

بجيلة في السعودية بجيلة في الكويت بجيلة في اليمن بجيلة في العراق بجيلة في الشام بجيلة بمصر والمغرب بجيلة بفارس وخراسان

Home Up