آل راشد البجلي

وآل ياسين انزلوا بارض الكويت مـع آل راشد  *  والـفراهيد لهــم بالدوحـة أعـــلام ومراشد

بني مالك بني بجالة النوافع - آل نافع آل راشد البجلي آل هلال البجلي بنو فتيان - آل فتيان

ترجمة : آل راشد النافعي البجالي البجلي

----------(*****)----------

آل راشد البجلي في دولة الكويت هم طائفة من نسل : راشد بن أحمد بن هلال (بن سعيد) النافعي البجالي البجلي من آل نافع (النوافع) من بني بجالة البجليين ، وينقسم آل راشد البجلي في دولة الكويت إلى أسرتين : الأولى (الهلال) وهم أبناء هلال بن راشد البجلي ، والأسرة الثانية (الياسين) وهم أبناء ياسين بن راشد البجلي ، ويرتبط آل راشد البجلي بعلاقة نسب قديمة مع كل من : المشاهدة ، وآل الرفاعي ، والقرارطة .

والمشاهدة قبيلة معاصرة منتشرة بجزيرة العرب والسعودية والعراق والشام وغيرها ، وبطونها كثيرة ومتشعبة ؛ والذين بالعراق والشام تعدهم بعض المراجع من السادة الأشراف ؛ وبعضهم يقيم في (أوثيثية) بنجد وتعدهم المراجع من الوهبة من بني تميم . وآل الرفاعي كما هو معلوم طائفة كبيرة من السادة الأشراف ويرجعون في نسبهم إلى السيد أحمد الرفاعي الذي يعد من سلالة علي بن أبي طالب رضي الله عنة ، وهم طائفة كبيرة منتشرة بعدة بلدان وأقطار . أما القرارطة فيقال أنه لقب عشيرة من الهمل من السويلمات من الدهامشة من العمارات من قبيلة عنزة العدنانية .

أما عن علاقة آل راشد البجلي بالمشاهدة والرفاعي والقرارطة ، فهي تتمثل بمصاهرة قديمة ، فالمعلوم أن محمد المشاهدي التميمي لديه ثلاث بنات ، تزوج إحداهن (ياسين بن راشد البجلي) ، وتزوج الآخرى (سيد إبراهيم الرفاعي) ، وتزوج الثالثة احد شيوخ عشيرة القرارطة . والجدير بالذكر فقد استمرت المصاهرة بين آل راشد البجلي وآل إبراهيم الرفاعي عندما تزوج (سيد عبدالله) ابن سيد إبراهيم الرفاعي إحدى بنات هلال بن راشد البجلي وأنجب منها : سيد خليل وسيد علي وغيره .

 

أضغط الرابط التالي :  آل الصوفي - الرفاعيون - آل الصيادي

مشجرة آل راشد النافعي البجالي البجلي في دولة الكويت

( منهم أسرتا الهلال والياسين في دولة الكويت )

ملاحظة : ربما آل هلال من آل نافع (النوافع) من بجالة البجلية  المذكورين أعلاه ربما لهم علاقة مع آل هلال من نوافع المناصير من حلف بني ياس في دولة الامارات (والله أعلم)

----------(*****)----------

بني مالك بني بجالة النوافع - آل نافع آل راشد البجلي آل هلال البجلي بنو فتيان - آل فتيان

Home