آل هلال البجلي

كن ابن من شئت واكتسب ادباً  *  يغنيـك محمـوده عن النســب

بني مالك بني بجالة النوافع - آل نافع آل راشد البجلي آل هلال البجلي بنو فتيان - آل فتيان

ترجمة : آل هلال البجلي

----------(*****)----------

طبقاً للمشجرات التي ارسلت لنا فأن آل هلال البجلي هو الجد الجامع لعدة بطون بجلية تقيم في محافظة ديالى بالعراق تسمى : العكابات (العقابات) ، والغلامات ، وحمير ، والمراونة ، وشوكة . وتتفرع بطونهم المذكورة إلى عدة فروع وطوائف منتشرين في عدة قرى ومدن في محافظة ديالى وماجاورها ؛ واكثرهم يقيم في ناحية جلولاء والمناطق المحيطة بها ، ومنهم في قرية بكالي (ربما تحريف : بجالي) ، ويتواجدون أيضاً في قرى  منطقة (كلي) ضمن حوض خانقين وفي قرية كشكول ، وقسم منهم في ناحية السعديه المجاورة لناحية جلولاء ، وقسم آخر منهم يتواجدون في مدينة بعقوبه مركز محافظة ديالى ، وفي قرية زاغنية شمال بعقوبة ، كما يتواجد قسم آخر منهم في منطقة بغداد الجديدة وغيرها .

والثابت بالمراجع أن كثير من بطون قبيلة بجيلة أستقروا بالعراق بعد فتحها شأنهم شأن القبائل العربية الأخرى التي ساهمت بفتح بلاد العراق ، ومن أسباب كثرة بطون بجيلة بالعراق إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه اعطي بجيلة ربع خمس سواد العراق كترضية لهم عندما أراد أن يرسلهم لفتح العراق . فالثابت بالمصادر بطون بجيلة سكنت عدة مناطق مثل : واسط ، والموصل ، وجلولاء ، وخانقين ، وحلوان ، والأنبار ، وميسان وغيرها .

وأيضاً سكن بعضهم الكرخ ببغداد التي منها عالم الشافعية القاضي أحمد بن سلامه البجلي الكرخي ، وبعضهم أقام في البوازيج وهي بلد قرب تكريت فتحها الصحابي جرير البجلي ؛ ومن البوازيج الفقيه والقاضي منصور بن الحسن البجلي الجريري البوازيجي ، وأيضاً سكن بعضهم بلدة تستر في إقليم الأحواز الذي كان من العراق ؛ ومن بلدة تستر المحدث : الحسين بن أدريس البجلي الجريري التستري من عقب الصحابي جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه ، ومدن أخرى كثيرة .

-------------

أما عن موقع محافظة ديالى العراقية فأنها تقع بالجهة الشرقية من بلاد العراق وتبعد عن بغداد بحدود 60 كم ، ويمر في المحافظة نهر ديالى الذي يصب في نهر دجلة ، ومن توابع المحافظة : قضاء بلدروز ، وقضاء المقدادية ، وقضاء خانقين وغيره . ومن اهم مدن المحافظة : بعقوبة - بلدروز - خان بني سعد - الخالص - خانقين - جلولاء - السعدية - المقدادية - المنصورية وغيرها ، ومعظم سكان المحافظة من العرب السنة .

 

Home