يزيد بن خالد بن عبدالله

 

Home Up أسد بن عبدالله القسري خالد بن عبدالله القسري يزيد بن خالد بن عبدالله يعقوب بن إبراهيم السحمي

 

ترجمة : يزيد بن خالد بن عبدالله القسري البجلي

----------(*****)----------

(يزيد) هو أبن خالد بن عبدالله القسري البجلي (والي العراقين) ، والثابت من قول الطبري أن (يزيد) هو الذي كان الوليد بن يزيد بن عبدالملك بن مروان يبحث عنه وطلب من والده (خالد) أن يسلمه له ، فأنكر والده معرفة مكان أبنه (يزيد) وقال قد يكون ببلاد قومه بالشراة ، وبعض المراجع تقول (بالسراة) . و(الشراة) بالشام بين دمشق والمدينة المنورة ، ومن نواحيه قرية الحميمة ، أما (السراة) فهو موطن بجيلة الأصلي الواقع ببلاد الحجاز . ويقول أبن الأثير أن يزيد بن خالد البجلي هو الذي كلف (أبو الأسد) وهو مولى لأبيه (خالد) ، بقتل يوسف بن عمر الثقفي إنتقاماً لوالده الذي قتله يوسف بن عمر بعد توليه العراق خلفاً لخالد بن عبدالله البجلي . وكان يوسف بن عمر بعد عزله عن العراق قد هرب للشام ، وكان يزيد بن خالد البجلي بالشام مع قومه من بجيلة ، فظفر به يزيد وقتله  .

ويقول الزركلي عنه (في الأعلام) ، بأنه أمير ، وكان مع أبيه بالعراق ، وبعد مقتل أبوه أنتقل إلى غوطة دمشق ، وبعهد مروان بن محمد بن مروان أنتفض أهل الغوطة فنادوا به أميراً عليهم ، وهاجموا دمشق فحاصروها ، فأقبل عليهم جمع لمروان بن محمد من حمص ، فقاتلولهم أهل دمشق فأنهزمزا ، وقتل يزيد بن خالد بن عبدالله البجلي وصلب على باب الفراديس بدمشق ، وبعث برأسه لمروان بن محمد وكان وقتها بحمص (من بلاد بالشام) .

والثابت من قول الطبري أن ليزيد بن خالد بن عبدالله البجلي عدة أخوة ، منهم محمد ، وهشام ، وسعيد ، ومليح . ومليح هو الذي أتى بجيش من الشام لمساعدة أخيه (محمد) عندما أستولى الأخير على الكوفة سنة 132 هـ . والجدير بالذكر فان حفيده (يزيد بن جرير بن يزيد بن خالد القسري البجلي) أوكل إليه المأمون (عبدالله بن هارون الرشيد) ولاية بلاد اليمن .

Back Home Up Next