النوافع - آل نافع

كن ابن من شئت واكتسب ادباً  *  يغنيـك محمـوده عن النســب

بني مالك بني بجالة النوافع - آل نافع آل راشد البجلي آل هلال البجلي بنو فتيان - آل فتيان

النوافع - آل نافع

----------(*****)----------

الثابت بالمراجع أن النوافع أو آل نافع هم فخذ من قبيلة بجيلة الأنمارية ؛ وهم : بنو نافع بن هلال من بنو بجالة بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن أفصي بن نذير بن قسر بن عبقر البجلي الأنماري . وتجدر الإشارة بأن المراجع ورد فيها ذكر لفارس بجلي شارك في معركة الطف بالعراق ؛ فقال الزركلي صاحب (الأعلام) : نافع بن هلال البجلي من أشراف العرب وشجعانهم ، وشهد وقعة الحسين بن علي وقاتل معه ، وأسر بعد ان كسرت عضداه ، وقتله شمر بن ذى الجوشن في يوم الطف . علماً أن هناك نافع بن هلال آخر من قبيلة الأزد القحطانية ؛ وهو نافع بن هلال الدوسي الأزدي جد أمير البحرين والبصرة بعهد من العهود .

( اضغط النوافع في المراجع  )

أما النوافع الذين بالعراق فقد عدهم العزاوي صاحب (عشائر العراق) من قبيلة السعيد القحطانية المعاصرة دون أن يتمكن العزاوي من رفع نسب قبيلة السعيد ، فراح يرجح انها أحدى عشائر قبيلة زبيد القحطانية التي قدمت للعراق من بلاد الشام ، وقال هي عشيرة تتألف من عدة فرق ، منها : النوافع والشجير وبوجمعة وآل راشد وهم فرقة الرؤساء ويقال لهم الرواشدة ويتفرعون إلى الدهامشة والطرامشة .

وبرأينا أن ترجيح العزاوي غير صحيح لأن (السعيد) عشيرة تألفت من تحالف بطون مختلفة النسب مثل معظم القبائل المعاصرة ، وبالتالي فأن فرقة (نوافع) السعيد ربما هم بالأصل من نوافع قبيلة بجيلة ؛ خصوصاً عند وجود عشيرة من بجيلة ؛ وهم : بنو سعيد بن عوف بن أسلم بن أحمس بن الغوث البجلي .

علماً أن هناك أقسام من (النوافع) يعدون من قبائل أخرى غير قبيلة السعيد ، فمثلاً النوافع الذين بالسعودية عدهم صاحب (معجم قبائل السعودية) من قبيلة حرب الناشئة من تحالف بطون متباينة النسب القبلي ، وأيضاً النوافع(1) الذين في أبو ظبى عدتهم المراجع من حلف المناصير وبني ياس الناشئ أيضاً من تحالف بطون قبائل مختلفة النسب ، وكذلك بعض النوافع في الكويت ينتسبون لآل نافع البجلي . وكذلك الحال بالنسبة للشجير ؛ فمنهم قسم عدهم حمزة صاحب (قلب جزيرة العرب) من الكوالكبة من قبيلة عنزة ، وأيضاً عد حمزة البو جمعه (أي بنو جمعه) من عنزة (وهم بنو جمعه من الجبل من العمارات من عنزة الذين منهم جمع الحبلان الذي منه محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة بالعراق) ، وأيضاً المعلوم ان الدهامشة من عنزة ومع ذلك أعتبرهم العزاوي قسم من الرواشدة من قبيلة السعيد المذكورة .

وعلى ضوء ماسبق الذي يؤكد وجود أقسام من فرق قبيلة السعيد تُعد من قبائل أخرى ؛ فربما نوافع السعيد - وربما جميع النوافع - مرجعهم واحد وهو بطن النوافع من قبيلة بجيلة الأنمارية الحجازية ، وقيام المصادر الحديثة بنسب كل قسم من النوافع لقبيلة معاصرة ناشئة من تحالف قبلي لا يلغي نسبهم الأصلي الذي ربما يعود لبنونافع من بنو قسر من قبيلة بجيلة العريقة ؛ فمثلاً النوافع الذين تحالفوا مع بطون أخرى وكونوا معهم قبيلة السعيد المعاصرة صاروا يعدون منها وأهمل نسبهم الأصلي ، وكذلك النوافع الذين دخلوا مع قبيلة حرب - الناشئة من تحالف قبلي - صاروا يعدون من حرب وأختفى نسبهم الأصلي ، وأيضاً النوافع الذين دخلوا مع حلف المناصير وبني ياس صاروا يعدون منهم ، وهكذا . (والله أعلم)

------------------------------------------

(1) فرقة آل هلال من نوافع المناصير من حلف بني ياس في دولة الامارات ربما لها علاقة مع آل هلال النافعي البجالي البجلي الذين منهم أهل الكويت : آل راشد بن أحمد بن هلال النافعي البجالي البجلي (والله أعلم) .

----------(*****)----------

بني مالك بني بجالة النوافع - آل نافع آل راشد البجلي آل هلال البجلي بنو فتيان - آل فتيان

Home النوافع في المراجع